أخر الاخبار

الحرب العالميه الاولى:


 الحرب العالميه الاولى:

 بدات الحرب العالميه الاولى في يوم 28 يوليو سنه 1914 بين الدول الوفاق الثالث في البدايه كانت للدول المركز وبعد دخول  امريكا للحب بجانب الدول سنه 1916 انقلبت الكفه  لصالحهم وانتهت الحرب سنه 1918 فما هي اسباب الحرب العالميه الاولى وما هي المراحل التي مرت بها ومن نتائج في هذه  الحرب.

  اسباب الحرب العالميه الاولى :

 تنقسم اسباب الحرب العالميه الاولى الى قسمين اسباب مباشره واسباب غير مباشره .

اسباب مباشره :

اغتيال ولي العهد النمسا وزوجته اثناء زيارتهم لسرايفو  في 28 يونيو سنه 1914 فكان هذا هو السبب المباشر للحرب العالميه الاولى.

 اسباب غير مباشره:

 نزع القوميه بين الدول الاوروبيه خلاف وصراعات حول الحدود الترابيه مطالبه الاقليات بالانفصال عن الامبراطوريه وانقسام اوروبا الى حلفين وهما دول دول المركز وذلك للتوتر العلاقات السياسيه بينهما مراحل الحرب العالميه الاولى.

 المرحله الاولى:

 امتدت من 1914 الى سنه 1917 تتميز هذه المرحله بتفوق الدول المحور وتسمى ايضا بدول المركز.

 المرحله الثانيه:

 امتدت من 1917 الى سنه 1918 هذه المرحله بالانسحاب روسيا ودخول امريكا ثم تفوق دول الوفاق تميزت الحرب العالميه الاولى طول مدتها  دامت لاربع سنوات استخدم فيها اسلحه متطوره والخنادق لاول مره .

نتائجالحرب العالميه الاولى:

 خسائر بشريه:

 مقتل ما يقارب عشر ملايين شخص واصابه 20 مليون اخر فقد تسببت الحرب العالميه في نزيف ديموغرافي كبير نضال لارتفاع عدد القتلى والجرحى مما ساهم في انخفاض معدل للولادات اليد العامله وانتشار الشيخوخه

 خسائر اقتصاديه:

 اتسببت هذه في انخفاض الانتاج وارتفاع الاسعار وانتشار البطاله وتزايد مديونيه الدول الاوروبيه بسب الحرب ارتفاع وتدمير البنيه التحتيه للدول غرق الدول المشاركه بالديوان لتغطيه الحب فضله غرامه دول المهزمه بغية  اضعافها.

 نتائج سياسيه:

 عقد مؤتمر فيرساي سنه 1919 الدول المنهزمه حيث فاضت عليهم عده معاهدات تتمثل في اقتطاع الدول المنهزمه لصالح الدول المجاوره وفاه عقوبات باهظه وتقليص عدد الجيش انشاء عصبه الامم اثناء مؤتمر باريس للسلام عام 1919 حمايه الامن للدول النظام الاشتراكي في روسيا .

خاتمة:

  شكلت الحرب العالميه الاولى تحول في جميع المجالات داخل اوروبا وخارجها كما انتجت الشروط القاسيه التي فرضت على الدول المنهزمه كانت بياتها الحرب العالميه الثانيه الحرب العالميه الاولى اول حرب في العالم ولهذا سميت بالحرب العالميه الاولى كانت مدتها اربع سنوات في هذه المده قد تضمرت الدول  المشاركه في الحرب فهذه الدول كانت لها خسائر بشريه واقتصاديه وتضمت الدول التي انشئت فيها الحرب.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-